عــَــــآآلم الزْهــُــوْوْر
Welcome to the forum ćŕáźý wőŕld
We hope you spend a good time
Click here to register
عــَــــآآلم الزْهــُــوْوْر
Welcome to the forum ćŕáźý wőŕld
We hope you spend a good time
Click here to register
عــَــــآآلم الزْهــُــوْوْر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عــَــــآآلم الزْهــُــوْوْر

لكل من يحب الزهور
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الابناء حول المدرسة

اذهب الى الأسفل 
+7
شذى الورد
نسمه الليالي
ҢęЯmőŋÄ
ريم الغلا
♥الغ‘ــــ♥RـــامـــA♥ـضه
•.•ЌĹĩ.ฝ Łậ
حلوة وجذابة
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حلوة وجذابة
عضو برونزي
عضو برونزي
حلوة وجذابة


عدد المساهمات : 628
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

الابناء حول المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: الابناء حول المدرسة   الابناء حول المدرسة Emptyالجمعة 3 يونيو - 20:43

2 ـ إضافة ما ينبغي إضافته لكي يحافظ المجتمع على حياته ، ولا بد لي هنا أن أكد على سيادة مبدأ الديمقراطية في المدرسة ، وفي الوسائل التربوية التي نعتمدها في الوصول إلى أهدافنا التربوية التي نسعى إليها ما دمنا نعتبر المدرسة هي الحياة وأنها صورة مصغرة من المجتمع .

كيف تستطيع المدرسة أداء مهامها:

لكي تستطيع المدرسة أداء مهامها التربوية على الوجه الأكمل يتطلب منها أن تراعي الأمور والمسائل الهامة التالية :
1 ـ ينبغي للمدرسة أن تكون المكان الذي يعيش فيه الأطفال عيشة حقيقية ، ويكتسبون الخبرة الحياتية التي يجدون فيها ابتهاجاً ومعنى ، وعليها أن تحول مركز الجاذبية فيها من المعلم والكتاب إلى الطفل وميوله وغرائزه وفعالياته بصورة مباشرة ، فمهما يقال عن كل ما يدرسه الطفل من علوم وغيرها، فإن العملية التربوية الحقيقة لا يمكن أن تعطي ثمارها إذا لم يمارس التلميذ حياته فيها .
2 ـ ضرورة عدم تجاهل المدرسة لوضع الأطفال الفطري وميولهم ، وأن تعمل على إشباع غرائزهم وصقلها بروح من المحبة والعطف و الحنان لكي يحس الأطفال أنهم يعيشون الحياة حقاً داخل المدرسة ، وأن أي أسلوب آخر في التعامل معهم ، وخاصة أسلوب العقاب البدني ،لا يؤدى إلا إلى عكس النتائج المرجوة .
3 ـ ينبغي للمدرسة أن تسعى لأن يأتي الأطفال إليها بأجسامهم وعقولهم ، ويغادرونها بعقل أغنى وأنضج ، وجسم أصح ، وهذا لا يتم بالطبع إلا إذا وجدوا في المدرسة ما يشبع ميولهم ورغباتهم ، وتتاح لهم الفرصة لممارسة ما تعلموه من خبرات خارج المدرسة .
4 ـ ينبغي للمدرسة أن تحول الفصل إلى ورشة يستطيع الأطفال من خلالها إشباع حاجاتهم وميولهم وتجعلهم جزء من المجتمع ، ويتعلمون العيش المباشر ، وتجهزهم بدافع حقيقي ، وتعطيهم خبرة مباشرة ، وتهيئ لهم الاتصال بالأمور الواقعية .
كما ينبغي تنظيم جلوس الأطفال داخل الصف بالشكل الذي يشعرهم أنهم
يمارسون عملاً مشتركاً ، ولا تقيدهم بالجلوس على المقاعد الضيقة والمنعزلة التي تجعل الطفل يشعر بالملل والسأم ، وينتظر بفارغ الصبر نهاية الدرس والتحرر من مقعده اللعين .
5 ـ ينبغي إشراك أولياء أمور التلاميذ في إعداد الخطط التربوية ، والاستعانة المستمرة بهم في معالجة وحل كل المشاكل التي تجابه أبنائهم ، وأن تكون المدرسة على اتصال دائم بهم سواء عن طريق اللقاءات الشخصية ، أو الاتصال الهاتفي أو عن طريق الرسائل ، ذلك لآن الآباء والأمهات على معرفة كبيرة بكل ما يتعلق بسلوك أبنائهم ، ويتمتعون بالخبرة في التعامل معهم .وفي الوقت
نفسه تستطيع المدرسة أن تقدم لذوي التلاميذ ،آباء وأمهات،الكثير من الخبر والتجارب التي تعينهم على التعامل مع أبنائهم بشكل تربوي صحيح.
6 ـ إن بناية المدرسة ذات تأثير بالغ على العملية التربوية والتعليمية ،وعلى نفسية التلاميذ فالمدرسة بحاجة إلى صفوف دراسية واسعة ، وذات تهوية جيدة و تسمح بوصول الضوء بحرية ، بالإضافة إلى الإنارة الكافية ، وأن تكون مجهزة بكل ما يلزم من الأجهزة والأدوات الضرورية للعملية التربوية والتعليمية ، كما أنها بحاجة إلى الساحات المناسبة للنشاطات الرياضية المختلفة ، وقاعات للنشاطات الرياضية ،والنشاطات اللاصفية من تمثيل وخطابة ورسم وحفلات وغيرها من النشاطات الأخرى ، وكذلك الورش اللازمة لممارسة المهن التي يتدرب عليها التلاميذ ، وينبغي أن تتخلل المباني المدرسية الحدائق الكافية كي تبعث نوعاً من البهجة والسرور في نفوس التلاميذ ، ومن الضروري إشراكهم في زراعتها والعناية بها ،وإتاحة الفرصة لهم بدراسة النباتات وأنواعها وتصنيفها ، وسبل وقايتها من الأمراض التي قد تصيبها مما يحول هذا الجهد إلى دراسة حقيقية لعلم النبات نظرياً وعملياً ، مما يرسخ الدرس في عقول التلاميذ .
وأخيراً ينبغي الاهتمام بتنظيم المقاعد والمناضد الدراسية بالشكل الذي
يجعل العمل داخل الصف جماعياً فلا يشعر التلاميذ بالملل ، ويتحول الصف إلى ورشة عمل ينهمك فيه التلاميذ بكل جد ونشاط وفي جوٍ يسوده التعاون فيما بينهم ، وبإشراف معلمهم وتوجيهاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
•.•ЌĹĩ.ฝ Łậ
..ملكهـ المنتدى..
..ملكهـ المنتدى..
•.•ЌĹĩ.ฝ Łậ


عدد المساهمات : 3115
تاريخ التسجيل : 15/07/2010
الموقع : سلطنة عمان

الابناء حول المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابناء حول المدرسة   الابناء حول المدرسة Emptyالجمعة 3 يونيو - 21:40

بارك المولى فيك
لكل خير



جاري التفييم


موضعك متميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥الغ‘ــــ♥RـــامـــA♥ـضه
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة
♥الغ‘ــــ♥RـــامـــA♥ـضه


عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 07/06/2011

الابناء حول المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابناء حول المدرسة   الابناء حول المدرسة Emptyالسبت 11 يونيو - 19:43

يسلموو موضوع ولا اروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريم الغلا
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
ريم الغلا


عدد المساهمات : 705
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
العمر : 25

الابناء حول المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابناء حول المدرسة   الابناء حول المدرسة Emptyالأربعاء 15 يونيو - 18:20

شكــــــرااا لكـ..
موضوع نااايس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ҢęЯmőŋÄ
..ملكهـ المنتدى..
..ملكهـ المنتدى..
ҢęЯmőŋÄ


عدد المساهمات : 3091
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 27
الموقع : السلطنه

الابناء حول المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابناء حول المدرسة   الابناء حول المدرسة Emptyالسبت 18 يونيو - 23:44

يسلموو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمه الليالي
عضوة فضية
عضوة فضية
نسمه الليالي


عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
العمر : 25
الموقع : غرفتي

الابناء حول المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابناء حول المدرسة   الابناء حول المدرسة Emptyالأربعاء 29 يونيو - 19:08

تسلم ايديكـ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شذى الورد
الادارة
الادارة
شذى الورد


عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 15/07/2010
العمر : 27
الموقع : سلطنه عمان

الابناء حول المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابناء حول المدرسة   الابناء حول المدرسة Emptyالخميس 30 يونيو - 17:05

شــــكــراااا بكـ,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://n3jmah.yoo7.com
القلب الغيور
عضو رائع
عضو رائع
القلب الغيور


عدد المساهمات : 860
تاريخ التسجيل : 27/01/2011
العمر : 25

الابناء حول المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابناء حول المدرسة   الابناء حول المدرسة Emptyالجمعة 1 يوليو - 1:44

مـــرسيـ,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تغريد
عضوة فعالة
عضوة فعالة
تغريد


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
العمر : 24
الموقع : كويتيه اصل

الابناء حول المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابناء حول المدرسة   الابناء حول المدرسة Emptyالسبت 2 يوليو - 4:04

يعطيك العاافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فطومة الحلوة
عضوة الماسية
عضوة الماسية
فطومة الحلوة


عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
العمر : 27
الموقع : الامااااارااااات

الابناء حول المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابناء حول المدرسة   الابناء حول المدرسة Emptyالخميس 7 يوليو - 18:16

باااركـ .. الله... فيكـ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الورد
عضوه ذهبية
عضوه ذهبية
همس الورد


عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 18/02/2011

الابناء حول المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابناء حول المدرسة   الابناء حول المدرسة Emptyالخميس 7 يوليو - 18:45

ثاانكس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ҢęЯmőŋÄ
..ملكهـ المنتدى..
..ملكهـ المنتدى..
ҢęЯmőŋÄ


عدد المساهمات : 3091
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 27
الموقع : السلطنه

الابناء حول المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابناء حول المدرسة   الابناء حول المدرسة Emptyالجمعة 8 يوليو - 21:36

يسلموووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الورد
عضوه ذهبية
عضوه ذهبية
همس الورد


عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 18/02/2011

الابناء حول المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابناء حول المدرسة   الابناء حول المدرسة Emptyالأربعاء 21 سبتمبر - 20:49

مشكوووره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
•.•ЌĹĩ.ฝ Łậ
..ملكهـ المنتدى..
..ملكهـ المنتدى..
•.•ЌĹĩ.ฝ Łậ


عدد المساهمات : 3115
تاريخ التسجيل : 15/07/2010
الموقع : سلطنة عمان

الابناء حول المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابناء حول المدرسة   الابناء حول المدرسة Emptyالجمعة 23 سبتمبر - 14:53

ـيسلــموؤ. عــ~ ـالموؤض .~ـــــوع .~ النآآآيس..~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الابناء حول المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــَــــآآلم الزْهــُــوْوْر :: محطة الزهور :: عالم المدرسة-
انتقل الى: